اللهم بلغنا رمضان

ما يتعلق بشهر شعبان

شهر شعبان

اللهم بلغنا رمضان

أخرج الإمام النسائى فى سننه عن أسامة بن زيد ، قال : قلت : يا رسول الله ، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال : ” ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم “


–  لماذا ينبغي الاهتمام بالعبادات في شعبان؟

لتكون كالتمهيد والتيسير في فعلها قبل رمضان، مثل قراءة القرآن، والصيام.

هل يُشرع صيام شهر شعبان؟
نعم، ويُسَنُّ الإكثار منه، لحديث عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله (ص) يصوم حتى نقول لا يفطر, ويفطر حتى نقول لا يصوم, وما رأيت رسول الله (ص) استكمل صيام شهر قط إلا رمضان ، وما رأيته في شهرٍ أكثر منه صياما في شعبان (متفق عليه)

ما سبب الإكثار من الصيام في شعبان؟
لعل العلة أنه شهرٌ يغفَل عنه الناس بين رجب ورمضان ، ومعلوم أن استثمار أوقات غفلة الناس بالطاعات مطلوب، وقيل حتى يتهيأ المسلم للصيام قبل رمضان.

يُقال أنه قد ورد النهي عن الصيام بعد انتصاف شهر شعبان.. هل هذا صحيح؟
نعم، لقوله (ص) إذا انتصف شعبان فلا تصوموا  – رواه الترمذي.

كيف نوفق بين النهي عن الصيام بعد انتصاف شعبان مع حرص النبي (ص) على صيام أكثر شعبان؟
النهي يتوجه إلى من بدأ الصيام بعد منتصف الشهر، وليس إلى ذاك الدي حرص على الصيام من أوله.

ما حكم صيام يوم الشكّ؟
ورد التحريم عن صيامه، فعن عمار بن ياسر رضي الله عنهما قال: من صام اليوم الذي يُشَك فيه فقد عصى أبا القاسم –  رواه ابن خزيمة وابن حبان.

ما المقصود بيوم الشكّ؟
يقصد به اليوم الأخير من شعبان، وأيضا ما يجعل معه اليوم الذي قبله، عن أبي هريرة قال: قال النبي (ص) : لا تقدّموا رمضان بصوم يوم ولا يومين؛ إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه. – متفق عليه

 

ما العلّة في النهي عن صيام يوم الشكّ؟
قيل: حتى لا يزاد في رمضان ما ليس منه، وأيضا لأجل تحقيق الفصل بين الفرض والنافلة، مثل الفصل بين صلاة الفريضة عن النافلة بعدها؛ إما بكلام أو انتقال.

هل النهي يشمل صيام اليوم الأخير لأجل الوفاء بالنذر أو الكفارة؟
لا بأس بصيام يوم الشكّ لأجل النذر أو الكفارة، إنما النهي يتوجه إلى صيامه بنية مطلقة.

من كان معتادا على صيام يوم الخميس؛ ووافق يوم الخميس ليوم الشك.. فهل يصومه؟
نعم، له أن يصومه، لرخصة النبي (ص) له في ذلك، لقوله: لا يتقدمنّ أحدكم بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه، فليصُم ذلك اليوم – متفق عليه.

هل يمكن صيام اليوم الأخير من باب الاحتياط؟
نعلم أن صيام رمضان لا يتحقق إلا بإكمال عدة شعبان ثلاثين يوما، أو برؤية هلال رمضان، وغير هذا يعتبر الفاعل متعد لحدود الله، وواقع أيضا في التكلف.

هل صيام يوم الشك احتياطا يعدّ مخالفة لولي الأمر؟
نعم، وهو أولاً مخالف لهدي النبوي، ولنتذكر أننا في بلد مسلم، فمتى ما ثبت عند ولي الأمر، أو من ينوب عنه كالهيئة القضائية دخول الشهر فعليه بالصوم تبعا للمسلمين.

كيف يمكن أن نحقق الاحتياط في العبادات؟
الاحتياط إنما يُطلَب عند احتمال الوقوع في المخالفة, وأما إذا أدى الاحتياط إلى ارتكاب محظور، أو ترك مأمور، فالاحتياط في ترك هذا الاحتياط.

كيف يمكن التعامل مع اليوم الأخير من شعبان في ثبوته من جهة الرؤية؟
إن جاء اليوم الثلاثين من شعبان، وحال دون رؤية الهلال غيم أو غبار: فهو يوم الشكّ. وإذا كانت السماء صحواً ولم ير الهلال؛ فهو ليس بيوم شك, وقطعا هو من شعبان، ولا يصام، لحديثه (ص) لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين.

هل صحّ في ليلة منتصف شعبان أي حديث؟
نعم، فعن أبي موسى الأشعري قال: قال النبي (ص) إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن. – رواه ابن ماجه. والمشاحن : أي المبغض للمؤمنين.

من عليه صيام سابق، هل يقضيه في شعبان؟
نعم، ويجب عليه المبادرة بقضاء دين الصيام، وذلك في شعبان قبل مجيء رمضان.

هل هذا يشمل الفتاة التي لم تصم من رمضان الماضي بسبب الحيض أو النفاس؟
نعم، فيجب عليها قضاء ما عليها من صيام.

بعض الناس يفعلون ما يشتهون من معاصي قبل رمضان بحجة أن الصائم مغفور له ذنبه.. ما حكم فعلهم؟
هذا من القبيح بالتفكير فيه قبل فعله، بل من أعطاهم الإذن بفعل المعصية في أي وقت من السنة؟ وأيضا أين الضمان بأن من صام رمضان قد جاءته المغفرة والقبول؟

ما حكم صلاة الرغائب؟
صلاة الرغائب التي هي ثنتى عشر ركعة، بين المغرب والعشاء ليلة الجمعة من رجب، أو ليلة النصف من شعبان، كل ذلك لم يصحّ فعله عن النبي ، وقال طائفة من العلماء أنها بدعة منكرة.

اهم الاحداث في شهر شعبان


اترك تعليقاً