شرح الأحكام التجويدية برواية حفص عن عاصم 6
المثلان والمتقاربان والمتجانسان والمتباعدان
أولاً المثلان
س : ما المثلان ؟
حرفان اتفقا مخرجاً وصفة كالباءين والدالين نحو ( اضرب بعصاك – فما ربحت تجارتهم – هل لك )
س: ما أقسام المثلان ؟
ينقسم إلى 1- مثلان صغير وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثانى متحركاً مثل ( اضرب بعصاك ) وحكمه : وجوب الإدغام إذا التقى ساكنين إن لم يكن الحرف الأول – حرف مد نحو ( قالوا وهم ) – أو هاء سكت نحو ( مالية هلك ) وإلإوجب الإظهار
2- المثلان الكبير وهو أن يكون الحرفان متحركين مثل ( الكتاب بالحق – فيه هدى ) وحكمه : وجوب الإظهار عند حفص
3- المثلان المطلق هو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثانى ساكن مثل ( ننسخ – شققنا ) وحكمه الإظهار عند جميع القراء
ثانياً المتقاربان
ما تعريف المتقاربان ؟
ج: حرفان تقاربا مخرجاً وصفة مثل ( الذال والزاى ) مثل ( وإذ زين ) أو مخرجاً لا صفة مثل ( الدال والسين ) مثل ( قد سمع ) أو صفة لا مخراً مثل ( الذال والجيم ) مثل ( إذ جاؤكم ) وينقسم إلى
1- صغير وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثانى متحركاً مثل الدال والسين مثل ( قد سمع – يغفر لكم – الم نخلقكم ) حكمه الإظهار عند حفص فى جميع الحروف ما عدا اللام والراء مثل ( قل رب ) والقاف والكاف مثل ( نخلقكم ) يجب فيها الإدغام ( بل ران ) يجب فيها الإدغام لغير حفص لأن حفص له سكتة لطيفة عليها تمنع الإدغام
2- متقاربان كبير : هو أن يكون الحرفان متحركين كالقاف والكاف نحو ( رزقكم ) ( عدد سنين ) وحكمه الإظهار
3- متقاربان مطلق هو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثانى ساكناً كاللام والنون نحو ( ولن ترضى – إليك – عليك – لديك ) وحكمه وجوب الإظهار
ثالثاً : المتجانسان
س : ما تعريف المتجانسان ؟
ج: هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجاً واختلفا صفة كالحاء والعين نحو ( فاصفح عنهم – قد تبين ) وينقسم إلى
1- متجانسان صغير وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثانى متحركاً كالعين والحاء نحو ( فاصفح عنهم )
حكمه : الإظهار إلا فى الحالات الآتية فيجب فيها الإدغام وهى – الدال مع التاء نحو ( قد تبين ) – والتاء مع الدال مثل ( أُجيبت دعوتكما ) – والتاء مع الطاء مثل ( إذ همت طائفتان ) – والذال مع الظاء مثل ( إذ ظلمتم ) – والثاء مع الذال مثل ( يلهث ذلك ) – والباء مع الميم مثل ( اركب معنا ) – والطاء مع التاء مثل ( بسطت )
2- متجانسان كبير وهو أن يكون الحرفان متحركين كالسين والزاى مثل ( وإذا النفوس زوجت – الصالحات طوبى ) وحكمه الإظهار لحفص
3- متجانسان مطلق : وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثانى ساكنا كالتاء والدال مثل ( أتدعون – مبعوثون) وحكمه الإظهار
رابعاً المتباعدان
س : ما المتباعدان ؟
ج : هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجاً واختلفا صفة
حكمه : الإظهار وينقسم إلى
1- صغير مثل ( تُليت عليهم – )
2- كبير مثل ( فاكهون )
3- مطلق مثل ( وهو الحق )
تنبيه : من أراد الإستفسار فليتصل بالرقم التالى من مصر 01224468649 مع فضيلة الشيخ موسى بن خليفة