شرح الأحكام التجويدية برواية حفص عن عاصم 5
أنواع اللام نوعان 1- لام شمسية وهى التى بعدها حرف من حروف أوائل كلمات هذا البيت
طب ثم صل رحماً تفز صف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفاً للكرم
مثل ” الرحمن ” وحكمها وجوب الإدغام وهى لام تكتب ولا تنطق
2- اللام القمرية وهى التى بعدها حرف من حروف ” ابغ حجك وخف عقيمه ” مثل القمر وهى تكتب وتنطق وحكمها : وجوب الإظهار
ثانياً لام الفعل ثلاثة أ- مضارع مثل ” يلتقطه ” ب- ماضى مثل ” أنزلناه ” ج- أمر مثل ” قل ” حكمها : وجوب الإظهار إى إذا جاء بعدها لام أو راء فيكون حكمها وجوب الإدغام مثل ” وقل رب ” ” قل لكم “
ثالثاً : لام الإسم وهى اللام الواقعة فى كلمة فيها إحدى علامات الاسم أو تقبل إحداهما مثل ” ألسنتكم ” وحكمها وجوب الإظهار
رابعاً : لام الأمر وهى اللام الساكنة الزائدة عن بقية الكلمة والتى تدخل على الفعل المضارع فتحوله إلى صيغ الأمر وتكون مسبوقة بحرف من الحروف الأتية ثم فى قوله تعالى : ” ثم ليقضوا تفثهم ” أو الواو فى قوله : ” فلينظر الإنسان مما خُلق ” حكمها وجوب الإظهار مثل لام الإسم
خامساً لام الحرف : وهى اللام الواقعة فى حرف وذلك فى بل وهل فقط ولا يوجد غيرهما فى القرآن أما بل فحكمها : وجوب الإظهار ما لم يقع بعدها لام أو راء أما إذا وقع بعدها لام فتدغم كقوله تعالى : ” كلا بل لا تكرمون اليتيم ” وكذلك تُدغم إذا وقع بعدها راء كقوله تعالى : ” بل رفعه الله إليه ” ويُستثنى من الإدغام قول الله تعالى : ” بل ران ” فى سورة المطففين وذلك لوجوب السكت عليها عند حفص
ب- هل : ويجب إظهار لامها دائماً إلا إذا وقع بعدها لام كقوله تعالى : ” فقل هل لك إلى أن تزكى ” فيكون حكمها الإدغام أما مع الراء فلا يوجد فى القرآن الكريم حرف الراء بعد لام هل
سادساً : لام لفظ الجلالة ” الله ” ولها حكمان 1- التفخيم إذا كان قبلها فتح أو ضم أو ساكنة بعد ضم 2- الترقيق : إذا كان قبلها كسر أو قبلها ساكن بعد مكسور أو قبلها تنوين